السخانات الشمسية

السخانات الشمسية وسيلة لاستغلال الطاقة الشمسية في تسخين المياه ،وقد شهدت تطورا كبيرا بفضل استخدام تكنولوجيا الانابيب المفرغة وانابيب التسخين read more

اخر تحديث: 13 يناير – 2019

السخانات الشمسية

السخانات الشمسية وسيلة لاستغلال الطاقة الحرارية الناتجة من اشعة الشمس في تسخين المياه للمنازل و الأغراض التجارية, و تحقق هذه النظم جدوى اقتصادية أعلى من الطاقة الشمسية الفولتضوئية حيث يمكن توفير 30% من فاتورة الكهرباء المنزلية بتكلفة يتم استرداها خلال 3 سنوات فقط.

قبل الحديث في اي شيء يجب معرفة معلومة هامة يتم يوميا سوألنا عليها و الجدال بخصوصها:
السخان الشمسي يقوم بتسحين الماء و تخزينه خلال النهار للأستخدام طول اليوم 24 ساعة, عكس السخان الكهربائي التقليدي الذي يمكنه التسخين في اي وقت نهارأ و ليلأ و بالتالي سعة تنك السخان الشمسي تكون اكبر بكثير.
فمثلأ لو شقة متوسطة تحتاج الي سخانات كهربائية اجمالي سعتها 50-70 لتر, نفس الشقة سوف تحتاج الي سخان شمسي سعة 250-300 لتر

السخان الشمسي

  1. مجمعات شمسية تقوم بتجميع اشعة الشمس فترتفع درجة حرارتها, و أكثر اللواقط المستخدمة انتشاراً هي المسطحة Flat Plate Collectors ولواقط الأنابيب المفرغة Vacuum Tubes Collectors.
  2. خزان معزول عزل حراري و سعة تبداء من 100 حتي 500 لتر في الأستخدامات المنزلية.
  3. هيكل تثبيت معدني يحمل المجمعات الشمسية و الخزان معا , ويجب ان يتم التثيبت بما يحقق زاوية ميل مثالية كما هو الحال في الألواح الشمسية.
  4. ملف تسخين كهربائي إحتياطى Auxiliary Electric Heater يعمل بصورة تلقائية بواسطة حساس يقوم بقياس درجة حرارة المياه في الخزان. و تتراوح قدرة هذا الملف بين 2 و 4 كيلو وات ساعة لمعظم الأستخدامات المنزلية.
    و يتم استخدام هذا المصدر التقليدي للكهرباء في الشتاء أو في حال زيادة كبيرة و مؤقتة في استهلاك المياه مع عدم وجود لواقط شمسية كافية.
    و مما سبق ذكره نود أن نشير بأنه عند شراء اي طراز من السخانات الشمسية يجب معرفة قيمة المشاركة الشمسية السنوية (%Annual Solar Fraction SF) و هي نسبة التوفير السنوي في الطاقة المستهلكة نتيجة استخدام السخان الشمسي, و تعتمد هذه القيمة علي جودة السخان و الموقع الجغرافي للتركيب. فمثلأ سخان شمسي يتم تركيبه في اليمن سوف تكون نسبة المشاركة الشمسية بالتأكيد اكبر بكثير من تركيب نفس السخان في لندن!.