الشروط اللازمة لربط محطة المولد مع الشبكة الكهربائية

يجب التأكد من توافر الشروط الآتية قبل توصيل المولد ألتزامني إلى القضبان اللانهائية:

  • أن يكون الجهد المرحلي على أطراف المولد مساوية للجهد الواقع على القضبان اللانهائية Vونظرا لان ملفات المولد لا يمر فيها تيار في تلك اللحظة فان القوة الدافعة الداخلية للمولد (E) تكون مساوية للجهد الواقع على القضبان. وهذا يعني ان القوة الدافعة الكهربائية المرحلية المتولدة على أطراف العضو الثابت بفعل كأمبير لفات لكل قطب من الأقطاب الموجودة على العضو المتحرك يجب أن تساوي في القيمة حتى تحقق مرحليا مع جهد القضبان.
  • أن تكون قيمة تردد المولد عندما يدور المولد بسرعة التزامن ns لفة في الدقيقة مساويا لتردد القضبان اللانهائية الثابت (f) انه لابد أن يكون:

وهذا يعني ان تثبت الآلة (المولد) علي الدوران بسرعة التزامن ns.

  • أن يتم توصيل أطراف التوصيل للمولد بالتتابع المضبوط بمعنى أن يتم توصيل طرف موجه A للمولد على القضيب الموصل عليه الوجه Aللمولدات الأخرى وهكذا للوجه B,C أي انه يجب ان يكون التعاقب المرحلي للمولد يماثل التعاقب المرحلي للقضبان اللانهائية وعند توافر الشروط الثلاثة السابقة يتم قفل مفتاح التزامن كما هو موضح بالشكل 3 – 1.

وتبدأ عملية التزامن بإعداد التوربينة نفسها وإداراتها لكي تدير المولد وضبط الضغط والسرعة لضبط التردد والقوة الدافعة والقوة الدافعة الكهربائية للمولد ثم المراجعة على صحة التعاقب للأوجه وذلك قبل فتح مفتاح التزامن الذي يصل الآلة بالقضبان اللانهائية كما مبين بالشكل 1.

الشروط اللازمة لربط محطة المولد مع الشبكة الكهربائية
الشروط اللازمة لربط محطة المولد مع الشبكة الكهربائية