المحطة الرئيسية 1 من أصل 2

المحطة الرئيسية 1 من أصل 2

المحطة الرئيسية 1 من أصل 2
المحطة الرئيسية 1 من أصل 2

يمكن النظر إلى المحطة الرئيسية/ المركزية على واحدة أو أكثر من المحطات المشغلة operator station مربوطة مع بعضها بشبكة LAN وهي عبارة عن أجهزة حاسوب يطلق عليها اسم سيرفرات، وهي أجهزة ذات مواصفات عالية بالإضافة إلى توفر غطاء خاص لمنع الغبار Dust من التسرب إليها.
من الضروري توفر التالي في المحطة الرئيسية
– وجود واجهة للمشغل operator يتمكن من خلالها التحكم بالأجهزة المختلفة البعيدة من خلال RTU.
– إمكانية الولوج Logging إلى البيانات التي يتم تجميعها عبر الناقل Field Bus.
– إمكانية التعرف على الإنذارات التي قد تحدث عن طريق الRTU.
هناك عدة احتمالات لما يمكن أن تكون عليه المحطة الرئيسية بحسب حجم المنشأة، فقد تكون جميع الPLC مع الRTU مرتبطة معاً وموجودة في غرفة واحدة، ومربوطة بالسيرفرات، مثل بعض مصانع الحديد، وهنا لا يوجد نظام DCS لأن الوحدات ليست موزعة بالمصنع، ولكن نظام السكان مستخدم.
الاحتمال الثاني وجود مجموعة من الRTU موزعة في المصنع، ومربوطة فيما بينها وبين مجموعة من وحدات المعالجة المركزية CPU من خلال الناقل Field Bus وهو ما يعرف بنظام الDCS تربط وحدات الCPUs مع سيرفر رئيسي.
وقد يكون لدينا في المصانع الكبيرة شبكة LAN مكونة من عدد من السيرفرات كما تحدثنا سابقاً، وذلك للحاجة إلى عدد أكبر من السيرفرات لمعالجة البيانات، أما في المنشآت الكبيرة فهناك ضرورة لوجود محطات فرعية sub master station بسبب بعد المسافات وصعوبة التحكم من مكان واحد، ومن الضروري أن تمتلك المحطات الفرعية الوظائف التالية:
– الولوج إلى البيانات من الRTU المجاورة.
– عرض هذه البيانات على محطة محلية للمشغل.
– إعادة نقل البيانات إلى المحطة الرئيسية.
– نقل الأوامر من المحطة الرئيسية إلى الRTU المجاورة.