تطوير شبكات نقل الطاقة في البحرين

تطوير شبكات نقل الطاقة في البحرين

تطوير شبكات نقل الطاقة في البحرين
تطوير شبكات نقل الطاقة في البحرين

اقترضت هيئة الكهرباء والماء البحرينية 600 مليون دولار من ثلاثة صناديق تنموية خليجية لتغطية تكاليف مشروع تطوير شبكتي نقل الطاقة الكهربائية ذات الجهدين 220 و66 كيلو فولت والتي تتكلف 800 مليون دولار ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع صيف 2011 وستنتهي المرحلة الثانية صيف 2012.

يذكر أن مشروع التطوير يعد جزءاً من مشروع الربط الخليجي حيث إن تقوية الربط الكهربائي في البحرين يعد تطبيقاً لاتفاقيات الطاقة بين دول مجلس التعاون التي نصت على أن هدف الربط هو الإمداد الكهربائي لداخل وخارج الدول الخليجية بصفة المزود والمستقبل، فإذا كانت هناك مشاكل في الطاقة الكهربائية بمملكة البحرين أو بالدول الخليجية الأخرى تنفعل عملية الربط الكهربائي لتزويد المناطق التي أصابتها مشاكل الطاقة.

4 مليون دولار لبناء محطات كهرباء في العراق

وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقيتين بقيمة أربعة مليارات دولار تقريباً لبناء محطات صغيرة للطاقة للطوارئ للمساعدة في مضاعفة إمدادات الكهرباء لتصل إلى 16 ساعة يومياً بحلول صيف العام القادم.

من جهة أخرى وافقت وزارة الكهرباء على إنشاء محطة لتوليد الطاقة بقدرة 200 ميجاوات في ذي قار، فيما قامت بفتح عطاءات الشركات المتنافسة على تنفيذ محطتي عكاز الغازية في الأنبار والحيدرية في النجف الأشرف، وكانت الوزارة قد وقعت مؤخراً عقداً لتوسيع محطة كهرباء واسط الحرارية مع وفد يمثل شركة شنغهاي الصينية بقدرة 2540 ميجاوات.

يذكر أن العراق يحتاج إلى أكثر من 15 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية لتلبية ذروة الطلب في فصل الصيف. ومن المتوقع أن تصل الإمدادات هذا الصيف إلى سبعة آلاف ميجاوات فقط تكفي لثماني ساعات فقط في اليوم.

السعودية للكهرباء تعجل بمشاريعها

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنها تعمل على تغيير خطتها الاستثمارية البالغة قيمتها 300 بليون ريال خلال عشر سنوات ولكن ستلتزم الشركة ببرنامجها الاستثماري في الوقت الحالي، لكنها ستعيد النظر فيه في 2012.

وكانت الشركة تعتزم استثمار الأموال في عشر سنوات حتى 2018 لتعزيز الطاقة الكهربائية إلى 80 ألف ميجاوات على الأقل بحلول 2020 من 50 ألف ميجاوات طاقة قائمة حالياً.

من جهة أخرى، أعلنت الشركة الكورية الجنوبية للهندسة والبناء “هانوا” مؤخراً، أنها وقعت عقداً بقيمة 1,05 مليار دولار لبناء محطة للكهرباء وتحلية مياه البحر في السعودية، ومن المقرر أن تفتتح بحلول 2014، بموجب عقد مع شركة مرافق السعودية للكهرباء والمياه وكانت الشركة قد فازت في 2009، بعقد بقيمة 750 مليون دولار، من المرافق لبناء محطة للكهرباء في المجمع بحلول 2012.