دوائر التحكم لمحركين وطرق توصيل القاطع الحراري في دوائر التحكم التي تحتوي على أكثر من محرك

دوائر التحكم لمحركين وطرق توصيل القاطع الحراري في دوائر التحكم التي تحتوي على أكثر من محرك

دوائر التحكم لمحركين وطرق توصيل القاطع الحراري في دوائر التحكم التي تحتوي على أكثر من محرك

 

طرق توصيل القاطع الحراري في دوائر التحكم التي تحتوي على أكثر من محرك

كما علمنا أن كل محرك يجب أن يكون له القاطع الحراري الخاص به ولتوصيل أكثر من أوفرلود داخل دائرة تحكم واحدة. توجد طريقتان:

الطريقة الأولى

يصل جميع نقاط تلامس القواطع الحرارية الموجودة بالدائرة على التوالي مع الخط الرئيسي.

بحيث أنه عند حدوث ارتفاع في شدة تيار أي محرك موجود بالدائرة تفصل نقطة تلامس الأوفرلود المتصل بذلك المحرك وعند فصلها تقطع التيار عن جميع البوبينات الموجودة بالدائرة أي أنه لا يمكن تشغيل أي محرك داخل هذه الماكينة.

الطريقة الثانية

بأنه يصل نقطة تلامس كل أوفرلود بالتوالي مع الخط الواصل لبوبينه الكونتاكتور المركب معه هذا الأوفرلود وفي حالة ارتفاع شدة تيار هذا المحرك ستفصل نقطة تلامسه فتقطع التيار عن بوبينة كونتاكتور هذا المحرك فقط وإذا وجد محرك آخر يعمل في هذه اللحظة سيظل في دورانه وفي أكثر الدوائر يفضل دائمًا توصيل نقاط تلامس القواطع الحرارية بالطريقة الأولى.

وذلك لأن معنى أن نقطة تلامس أوفرلود ما قد فصلت أن هناك شيء غير عادي قد حدث ومن الممكن أن يكون هذا الشيء هو انخفاض في قيمة الجهد الواصل للماكينة أو انقطاع فاز من الثلاث فازات … وهكذا.

فبدلاً من أن تترك باقي المحركات الموجودة بالماكينة تعمل وتتأثر بهذا السبب. فأول أوفرلود يتأثر بقطع التيار عن باقي المحركات.

دوائر التحكم لمحركين

(شكل رقم 1) في هذه الدائرة وصل نقطة تلامس الأوفرلود الخاص بالمحرك الأول RA بالتوالي مع بوبينة الكونتاكتور الأول ِA ونقطة تلامس الأوفرلود الخاص بالمحرك الثاني بالتوالي مع بوبينة الكونتاكتور الثاني B فإذا فتحت نقطة تلامس الأوفرلود الأول لا تتأثر بوبينة الكونتاكتور الثاني والعكس.

(شكل رقم 2) في هذه الدائرة وصل نقتطا تلامس الأوفرلود مع الخط الرئيسي الواصل لكل من البوبينتين.

والدائرتان تحتوي على محركان يمكن تشغيل كل منهم على حدة فمن الممكن تشغيل المحرك الثاني أولاً. أو العكس فكل محرك يمكن تشغيله في أي وقت لا يتحكم فيه المحرك الآخر.

(شكل رقم 3) في هذه الدائرة تشغيل المحرك الثاني مرتبط بتشغيل المحرك الأول لوجود نقطة تلامس مفتوحة من بوبينة A بالتوالي مع بوبينة B ولذلك لا يمكن تشغيل المحرك الثاني إلا في حالة تشغيل المحرك الأول.

(شكل رقم4) في هذه الدائرة أيضًا تشغيل المحرك الثاني مرتبط بتشغيل المحرك الأول لوجود نقطة تلامس مغلقة من بوبينة A بالتوالي مع بوبينة B ولذلك لا يمكن تشغيل المحرك الثاني إلا في حالة وقوف المحرك الأول.