طرق مختلفة للتحكم في تشغيل المحرك

طرق مختلفة للتحكم في تشغيل المحرك
طرق مختلفة للتحكم في تشغيل المحرك

 

هناك دوائر مختلفة للتحكم في تشغيل المحرك ومن أهمها

أولا: في هذه الدائرة (شكل رقم 1) المحرك موصل ستار وقد استخدم مساعد الكونتاكتور المفتوح M كمفتاح تشغيل. أما بالنسبة لمفتاح الإيقاف فقد استغل مساعد الأوفرلود A كمفتاح ايقاف بالضغط عليه مصباح الاشارة R يضيء في حالة الدوران.

مصباح الإشارة V يضيء في حالة الوقوف.

ثانيا: في هذه الدوائر (شكل رقم 2) المحرك موصل دلتا وقد استخدم أيضا المساعد المفتوح للكونتاكتور والمغلق للأوفرلود كمفتاح تشغيل وإيقاف ولكنه وضع زيادة مفتاحين تشغيل وإيقاف آخرين للتحكم كم بعد.

ثالثا: في هذه الدوائر (شكل رقم 3) المحرك موصل دلتا واستخدام مساعد الكونتاكتور المفتوح M ومساعد الأوفرلود المغلق A كمفتاح تشغيل وإيقاف ومفتاحين إيقاف آخرين للتجمن من بعد مكانين مختلفين.

رابعا: في هذه الدائرة (شكل رقم 4) يعمل المحرك عن طريق ترموستات T أي ممكن تشغيل المحرك عند ارتفاع أو انخفاض في درجة الحرارة.

خامسا: في هذه الدائرة (شكل رقم 5) يعمل المحرك عن طريق مفتاح عادي أو مفتاح مراقبة سوائل مصباح الإشارة R يضيء في حالة دوران المحرك مصباح الإشارة R V يضيء في حالة وقوف المحرك.

سادسا: في هذه الدائرة (شكل رقم 6) يعمل المحرك عن طريق مفتاح مراقبة الضغط P أي ممكن تشغيل المحرك عند انخفاض الضغط ويفصل عند ارتفاعه كما يحدث في الكمبروسور مثلا.

سابعا: في هذه الدائرة (شكل رقم 7) يمكن تشغيل المحرك عن طريق مفتاح تشغيل M ومفتاح ايقاف A يدويا.

ومفتاح نهاية شوط يستعمل لإيقاف المحرك أوتوماتيكيا عند وصول الحمل إلى مسافة معينة.

ثامنا: في هذه الدائرة (شكل رقم 8) يعمل المحرك بواسطة مفتاح زئبق وهو عبارة عن كمية صغيرة من الزئبق داخل أنبوبة مغلقة يخرج منها طرفان أو ثلاثة أو أربع أطراف وعندما يميل الأنبوبة إلى وضع اليمين تصل طرفان وعندما تميل إلى وضع اليسار تفصل طرفات وتصل الطرفان الآخران. والمحرك هنا يرفع المياه إلى خزان وعند ملئ الخزان حتى ارتفاع معين ترتفع العوامة بارتفاع المياه فتميل الأنبوبة إلى وضع اليسار فيفصل الكونتاكتور ويقف المحرك حتى يقل مستوى المياه فتنخفض العوامة وتميل الأنبوبة إلى وضع اليمين فيغلق الكونتاكتور ويعود المحرك إلى ضخ المياه مرة أخرى حتى يمتلئ الخزان فيفصل وهكذا.