فرملة المحرك عن طريق بوبينه خارجية

فرملة المحرك عن طريق بوبينه خارجية

فرملة المحرك عن طريق بوبينه خارجية

د.م/ محمد محمود إسماعيل

كلية الهندسة جامعة حلوان قسم القوى والالات الكهربائية

عند قطع التيار عن أي محرك لا يقف فورا بل يدور برهة من الوقت بفعل القصور الذاتي وفي بعض الأحيان يتوجب إيقاف المحرك فور الضغط على مفتاح الإيقاف ولذلك يحتاج إلى فرملة وتتعدد طرق الفرملة ومنها الفرملة عن طريق بوبينة خارجية.

ويتصل طرفا البوبينة بطرفين من أطراف المحرك، وعند وصول التيار إلى المحرك يصل أيضا إلى البوبينة فتجذب ذراع حامل التيل (نوع من الفبر القوي للفرملة) فيرفع قطعتين التيل من فوق الطنبور الذي يدور مع عمود إدارة المحرك ويصبح حرا ويبدأ المحرك في دورانه

وعند قطع التيار عن المحرك وينقطع أيضا عن البوبينة فيعود للذراع خارجا بفعل سوسته (ياي) قوية فتطبق قطعتين التيل على الطنبور فيقف فورا.

(أولًا) نجد أن عند توصيل التيار للبوبينة ينجذب الذراع فتكون القطعة البيضاوية في وضع عموديا فيفتح التيل ويصبح الطنبور حرًا.

(ثانيًا) نجد أن عند قطع التيار عن البوبينة يندفع الذراع إلى الإمام فتميل القطعة البيضاوية ويطبق التيل على طنبور المحرك.

وهنا تعمل الفرملة بنفس الفكرة ولكن البوبينة بدلا من أن تجذب الذراع الحامل للتيل تجذب ذراع متصل بقطعة بيضاوية الشكل تقريبا توضع بين الذراعين الحاملين لقطعتين.

فعندما يصل التيار إلى المحرك وبالتالي إلى البويينة تجذب الذراع فيكون وضع القطعة البيضاوية عموديا وبالتالي يفتح الذراعان الحاملان للتيل ويصبح الطنبور حرا فيدور المحرك.

وعند انقطاع التيار عن المحرك وبالتالي عن البويينة فيندفع الذراع خارجا بفعل سوستة (ياي) قوية فتصبح القطعة البيضاوية في وضع مائل فينجذب ذراعا التيل بفعل سوستة أخرى فيطبق التيل على الطنبور ويقف المحرك فورا.

(أولًا) نجد أن عند توصيل التيار للبوبينة ينجذب الذراع فتكون القطعة البيضاوية في وضع مائل فيطبق التيل على طنبور المحرك.

(ثانيًا) نجد أن عند قطع التيار عن البوبينة يندفع الذراع إلى الأمام فتصبح القطعة البيضاوية في وضع عموديا ويصبح طنبور المحرك حرا.

لاحظ الفرق في توصيل الذراع بالقطعة البيضاوية  وستجد  الذراع متصل بأعلى القطعة البيضاوية

أما الذراع متصل بأسفل القطعة البيضاوية.

والفرق هنا أن  التيل يطبق في حالة انقطاع التيار عن البوبينة.

يطبق في حالة توصيل التيار إلى البوبينة و يظل التيار في البوبينة خلال وقوف المحرك ويصل إلى البوبينة أثناء تشغيله وتقوم بهذه العملية دائرة تحكم بحيث أنه عند انقطاع التيار عن المحرك يعمل كونتاكتور آخر ليصل التيار إلى البوبينة وعند تشغيل المحرك يفصل هذا الكونتاكتور فيقطع التيار عن البوبينة.

ملحوظة:

يفضل أن التيار الواصل إلى بوبينة الفرملة يكون تيار مستمر وذلك لأن قوة المغنطة بالتيار المستمر أقوى منها بالتيار المتردد ويتم توحيد التيار المتردد (تحويله إلى تيار مستمر) المأخوذ من أطراف المحرك عن طريق السلكون (DAIOD)

عند قطع التيار عن البوبينة يندفع الذراع إلى الأمام فتميل عند توصيل التيار للبوبينة ينجذب الذراع فتكون القطعة

القطعة البيضاوية ويطبق التيل على طنبور المحرك  البيضاوية في وضع عموديا فيفتح النيل ويصبح الطنبور حرا

عند قطع التيار عن البوبينة يندفع الذراع إلى الأمام فتصبح  عند توصيل التيار للبوبينة ينجذب الذراع فتكون القطعة

القطعة البيضاوية في وضع عموديا ويصبح طنبور المحرك حرا البيضاوية في وضع مائل فيطبق على طنبور المحرك