قرض أفريقي لمحطة كهرباء السويس البخارية

 

قرض أفريقي لمحطة كهرباء السويس البخارية

قرض أفريقي لمحطة كهرباء السويس البخارية

 

وقع الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مؤخرا على اتفاقية قرض مقدم من بنك التنمية الإفريقي. بمبلغ 550 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع محطة توليد كهرباء السويس البخارية قدرة 650 ميجا وات.

ومن المفترض أن تتحمل الشركة القابضة الكهرباء مصر سداد الالتزامات المالية المترتبة على هذا القرض بما لا يحمل الخزانة العامة للدولة أية أعباء مالية إضافية. ويسدد القرض على فترة 20 سنة متضمنة 5 سنوات فترة سماح لا يتجاوز الـ 1% سنويا.

يذكر أن هذا المشروع والذي ينفذ على 3 سنوات يهدف إلى تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة من خلال إضافة 650 ميجا وات المواجهة الطلب المتزايد على الطاقة في مصر حتى يتم تأمين وصول الكهرباء للمواطنين بأعلى كفاءة وأقل تكلفة. وكذلك المساهمة في توفير احتياطي مناسب لمواجهة الخروج الاضطراري وتفادم الوحدات القائمة حاليا.

وتبلغ التكلفة الإجملية للمشروع تبلغ 9722.9 مليون دولار منها 289.1 مليون دولار مكون محلي. وقد انتهت وزارة التعاون الدولي من توفير باقي المكون الأجنبي المطلوب للمشروع من البنك الإسلامي لتنمية بمبلغ هو 60 مليون دولار. بالإضافة إلى 79.7 مليون دولار من ميزانية الشركة القابضة لكهرباء مصر.