ما هي المشروعات الحالية و المستقبلية؟

ما هي المشروعات الحالية و المستقبلية؟
ما هي المشروعات الحالية و المستقبلية؟

خططت شركة كهرباء تونس لإنتاج أربع محطات إنتاج الكهرباء خلال الفترة من 2013 إلى 2016 بقدرة إجمالية 1500 ميجاوات في محطات (بني مشارفة – سوسة ج – سوسة د – رادس ج)، وستبلغ قدرة الإنتاج الإجمالية عام 2016 لحوالي 5 آلاف ميجاوات.

أما ألخطة المستقبلية للتوسع في محطات إنتاج الكهرباء فيتوقع على المدى المتوسط أن تصل ذروة الطلب على الكهرباء في نهاية المخطط المقبل (2017 – 2021) إلي 5 آلاف ميجاوات إنتاج. ولتغطية هذا الطلب تخطط الشركة حاليا للتوسع في محطات إنتاج الكهرباء خلال الخطة بإضافة ألفي جيجاوات من توربينات غازية و دورات مزدوجة تمكن من تحين الاستهلاك النوعي الإجمالي لمحطات الإنتاج.

أما على المدى البعيد (أفق 2030) في ظل تنامي الطلب على الكهرباء من المتوقع أن يبلغ مستوي الإنتاج 9 جيجاوات عام 2030، و تعمل الشركة التونسية للكهرباء و الغاز حالياً على دراسة تنويع مصادر الطاقة الأولية لإنتاج الكهرباء بإدماج مصادر الطاقة المتجددة في نطاق إستراتيجية تنمية طاقية مستدامة، و إدماج الفخم وقود رئيسي ثاني إضافة للغاز الطبيعي نظرا للتدني المتوقع للموارد المحلية للغاز على المدى البعيد و يهدف برنامج إدماج الطاقات المتجددة لتنويع وسائل إنتاج الكهرباء، وتحقيق تنمية مستدامة، والبحث عن بدائل لطاقة ، والتخفيض من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري و إدماج قطاعات جديدة داخل النسيج الصناعي المحلي.

تشمل البرامج المستقبلية في قطاع نقل الكهرباء إنجاز 725 كيلو متر من الخطوط ذات الجهد العالي و إحداث 13 محطة جديدة للتحويل ذات الجهد العالي و تطوير شبكة الجم 400 كيلو خولط على الصعيد الوطني و تطوير نظام التصرف في شبكات الجهد العالي.