مصادر الوقود الحيوي السائل المتاحة في مصر

مصادر الوقود الحيوي السائل المتاحة في مصر

 

مصادر الوقود الحيوي السائل المتاحة في مصر

 

مما يجدر الإشارة إليه في هذا المجال أنه لابد من مراعاة الجانب الغذائي الإنساني. وسد الفجوة الغذائية للبشرية قبل استخدام المصادر السابقة أو بعضها في إنتاج الرقود الحيوي السائل، إلا أن بعض الدول المتقدمة مثل أمريكا والبرازيل وغيرهما يوجد عندما فائض كبير في بعض هذه المصادر لذلك تعد أمريكا والبرازيل من أوائل الدول المنتجة للوقود الحيوي من المحاصيل السكرية ومحاصيل النباتات الزيتية.

وتعتبر المحاصيل الغذائية. السابق الإشارة إليها في مصر، لا تكفي وحدها في سد الفجوة الغذائية ويتم استيراد بعض هذه المحاصيل والزيوت النباتية لسد الفجوة الغذائية فيها في مصر، لذا فإن هذه المحاصيل لا تصلح في الوقت الحالي في إنتاج الوقود الحيوي السائل لاستخدامها في الغذاء، ولعدم وجود فائض في الإنتاج عن الاستهلاك الآدمي، ويوجد في مصر عدد من مصادر الكتلة الحيوية الواعدة التي يمكن منها إنتاج الرقود الحيوي السائل ومن أمثلتها: المخلفات السكرية الناتجة من صناعة المسكر من قصب السكر ومن بنجر السكر (المولاس).

المواد الدهنية الناتجة من صناعات اللحوم من الثروة الحيوانية والفائضة عن الاستهلاك الآدمي ومخلفات الزيوت النباتية التي تم استخدامها في الصناعات الغذائية وفي المنازل.

بذور أشجار الجاتروفا والتي لا يصلح زيتها في الاستهلاك الآدمي ويدخل في صناعة الوقود الحيوي في الكثير من دول العالم منها الهند وغانا وغيرهما، وبعد المعالجة الكيميائية يمكن استخدام الوقود الناتج بمفرده كوقود حيوي، أو إضافة نسبة منه للوقود التقليدي ويستعمل كد يزل حيوي (Biodiesel).

أ.د.م/ حسن حسين التملي

أستاذ هندسة القوي الكهربية بجامعة المنيا

أمين مجلس الهندسة بأكاديمية البحث العلمي