مقاومة كشف درجة الحرارة RTD

مقاومة كشف درجة الحرارة RTD

مقاومة كشف درجة الحرارة RTD

تستخدم في درجات الحرارة المتوسطة من +200c إلى +600 c، وهي توفر دقة عالية حوالي +/-0.2c. ويمكن أن تستخدم في معظم البيئات الكيميائية والطبيعية ولكنها ليست بمثابة الثرموكبل. عملها يحتاج مصدر قوة خارجي أما بالنسبة لعداد الحرارة temperature controller أما أن يكون عداد حرارة منفصل أو من خلال temperature module ويكون به خرج RS485 يمكن ربطه مع الPLC أو الشاشة مباشرة أو من خلال كارت خاص بالحرارة ويتم توصيله مع الCPU ككارت امتداد (شكل رقم 2).
وعموماً أي جهاز يقرأ ويتحكم في الحرارة لابد أن يحتوي على التالي:
– مدخل حساس حرارة input sensor- دوائر مقارنات إلكترونية- مدخل جهد- مخرج ريلاي أو سولد ستيت ريلاي ssr relay.
توجد أنواع كثيرة للمتحكم الحراري عداد الحرارة منها ما هو بمؤشر وما هو ديجيتال ومنها ذو الخرج ريلاي ومنها سولد ستيت ريلاي ومنها ذو خرج أنالوج ومنها ما هو يقبل نوع واحد منها فقط من حساس الحرارة ومنها ما يقبل أكثر من نوع ومنها ما يقبل جميع أنواع الحساسات. ومنها ما يقبل دخل إشارة أنالوج 0-10 فولت 4-20 ملي أمبير مالتي سنسور. بالنسبة للمتحكم الديجيتال فهو قابل للبرمجة بحيث يتم اختيار نوع الحساس في حالة قابليته لأكثر من حساس ثم يتم اختيار وظيفة المتحكم تسخين أو تبريد ثم يتم ضبط درجة الفرق بين الفعلي والمطلوب الذي يعمل عنده خرج العداد.
يكون الجهاز مزود بخرج إضافي وذلك يتم توظيفه حسب الرغبة (تبريد-إنذار إرتفاع الحرارة- إنذار انخفاض الحرارة- تسخين بديل).
وذلك من خلال البرنامج الخاص بكل جهاز ويكون مرفق بالكتالوج رسم يوضح المنحنيات الخاصة بكل اختيار وكيفية ضبطه وفي حالة الجهاز به أكثر من خرج أساسي “ريلاي وسولد ستيت ريلاي” يتم الاختيار من البرنامج الخرج الذي ستعمل عليه والجدول المرفق يوضح ذلك مع ملاحظة الآتي: للدخول إلى جدول المتغيرات اضغط على مفتاح التسطيب لمدة ثانيتين ويوجد نظامين أساسيين للتحكم في الحرارة on/off control plc control.