مواصفات لوحات التوزيع و اجهزة التحكم

لوحات التوزيع و اجهزة التحكم

مواصفات لوحات التوزيع و اجهزة التحكم
مواصفات لوحات التوزيع و اجهزة التحكم

 

تصنع لوحة التوزيع من الواح صاج حديد سماكة لا تقل عن 5.1 مم و تصنع لها التقويات و العوارض بحيث تكون متينة و مقاومة للصدمات .

و تحتوي اللوحة على باب داخل بمفصلات تظهر منه فقط سواعد تشغيل اجهزة التحكم و الحماية و اجهزة القياس بالاضافة الي الباب الخارجي الذي يحتوي على قفل مناسب لقفل الباب بصورة محكمة و قوية و تدهن اللوحة بعد تنظيفها بطبقة من الاساس ثم بطبقتين من بوية الفرن باللون الرمادي .

تصنع اللواحة بحيث تكون مناسبة للتركيب بالجو الخارجي درجة الحماية ( IP54 ) . و مزودة فتحات للتهوية عليها شبك ناعم يمنع دخول الحشرات و القوارض الي داخلها .

أبعاد اللوحة :

يجب ان تكون مناسبة لحكم التجهيزات الداخلية في حدود المقاسات التالية :

( الارتفاع : 150 سم – العرض : 120 سم – العمق : 35 – 40 سم )

تجهيزات اللوحة :

تصمم و تصنع اللوحة على اساس ان تتحمل تيار كهربائي حتي 400 أمبير ، و أن لا يقل مستوي العزل بها عن 600 فولت تيار متردد كحد اقصي و تحتوي على التجهيزات الصالحة للعمل عند تردد 60 ذبذبة / ثانية .

  • قاطع الي حراري مغناطيسي ثلاثي الاطوال بجهد اسمي 600 فولت سعة 300 امبير من النوع ذي الغلاف المسبوك قابل للتغيير من ( 200 – 300 ) أمبير و بقوة قطع لا تقل عن 25 ك . أ . عند 380 فولت و مصمم على درجة حرارة محيطة لا تقل عن 50 درجة محيطة لا تقل عن 50 درجة مئوية يتم توصيله بقبضان التوزيع الرئيسية بواسطة قضبان نحاسية بمقطع لا يقل عن 200 مم2 .
  • مجموعة من قضبان التوزيع الرئيسية . و عددها اربعة من النحاس الاحمر النقي . تثبت على عوازل التثبيت اللازمة و يترك فيما بينها فراغ لا يقل عن 5 سم بالاضافة الي قضيب التاريض المتصل بهيكل اللوحة بنفس المقطع و يتم دهان القضبان الرئيسية بالالوان الثلاثة ( أحمر – اصفر – ازرق ) لسهولة تمييز الاطوار .
  • موصلان اليان سعة كل منهما 200 امبير جهد 400 / 231 فولت بملف تشغيل يعمل على جهد 220 ف ويتحمل اي تغيرات محتملة فى الجهد و التردد دون ان يؤدي ذلك الي تلفه ، و مصمم على درجة حرارة محيطة لا تقل عن 50 درجة مئوية احد هذين الموصلين الاليين يتحكم بانارة قسم من الاعمدة اول الليل و الموصل الثاني يتحكم بانارة قسم من الاعمدة طوال الليل و يتم التوصيل من قضبان التوزيع الرئيسية الي كل موصل الي بواسطة قضبان نحاسية بمقطع لا يقل عن ( 20 – 5 ) مم 2 .
  • مجموعتان فرعيتان من قضبان التوزيع النحاسية كل مجموعة مكونة من ثلاث قضبان مقطع كل منها لا يقل عن 20 – 5 مم 2 .
  • مجموعة لتوصيل القواطع الالية التي تقوم بالاطفاء الجزئي عند منتصف الليل و المجموعة الثانية لتوصيل القواطع الالية التي تقوم بالاطفاء الكلي عند نهاية الليل .
  • مجموعة من القواطع الالية احادية الطور سعة 50 امبير جهد 230 ف أو حسب ما يرد فى المواصفات الخاصة و جداول الكميات و المخططات و تكون مجهزة بحماية كهرومغناطيسية عند حدوث قصر فى الدارة يتم توصيلها بمجموعتي القضبان الفرعية بموصلات لا يقل مقطعها عن 16 مم 2 و عددها 18 قاطع فرعي . تقسم هذه القواطع الي مجموعتين :

12 قاطع للاطفاء الجزئي لثلثي اللمبات عند منتصف الليل .

6 قواطع لاطفاء ثلث اللمبات الاخير فى نهاية الليل .

  • عداد قدرة ثلاثي الطور سعة 300 امبير مع محولات التيار اللازمة 300 / 5 أمبير ( اختياري )
  • ساعة زمنية تعمل ذاتيا بالتيار الكهربائي 220 ف مع نابض احتياطي مناسب للعمل على الاقل مدة 36 ساعة زمنية ، و للساعة قرص زمني مدرج لـ 24 ساعة ، مركب عليه اصابع التماس اللازمة للتحكم فى فصل و وصل التيار و تشغيل للموصلين الاللين للاشعال و الاطفاء الجزئي و الكلي و يركب على التوازي مع الساعة مفتاح يدوي لإبطال عملها عند اللازوم .
  • مجموعة من اجهزة القياس و البيان و هي :
  • جهاز لقياس الجهد ( فولت ميتر ) مدرج من صفر الي 500 فولت مع مفتاح اختيار لقياس الجهد بين الاطوار المختلفة و بين كل طور و خط التعادل بالاضافة الي الوضع الصفري .
  • عدد 3 جهاز لقياس شدة التيار ( أمبير ميتر ) مدرج من صفر الي 300 امبير مع محولات التيار اللازمة 300 / 5 امبير .
  • عدد 3 لمبات اشارة و بيان لون ( أحمر – اصفر – ازرق )

على أن يتم تركيب جميع اجهزة القياس السابقة فى الجزء العلوي من اللوحة .

جميع اجهزة التحكم و الحماية والقياس داخل اللوحة يجب ان تركب على هيكل معدني مصنوع من زوايا حديد مدهونة ببوية الفرن و يتم عمل جميع التوصيلات بينها بصورة فنية و على استقامات منسقة و تجمع علي شكل مجموعات ضمن مجاري من البلاستيك و يتم توصيل الكابل الرئيسي المغذي الي القاطع الرئيسي الالي فى اللوحة عن طريق رؤوس كابلات او مباشرة .

و يتم توصيل و ربط كابلات مخارج خطوط الانارة على اللوحة بواسطة مرابط نهايات من البلاستيك القوي الثقيل تتسع لكابلات حتي مقطع 35 مم 2 و عددها مساو لعدد القواطع الالية احادية الطور .

و نزود اللوحة بمخطط كامل يبين كيفية التوصيلات بين الاجهزة يلصق على باب اللوحة الخارجي من الداخل .

و على المقاول تقديم البيانات الفنية التالية عن اللوحة .

  • اسم الشركة الصانعة للوحة التوزيع و الاجهزة المركبة فيها .
  • تقديم جميع الكتالوجات و المواصفات الفنية لجميع الاجهزة .
  • أبعاد اللوحة مع الرسومات .
  • مخطط التوصيلات و توزيع الاجهزة .