نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الجيزة

نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الجيزة

نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الجيزة
مهندس \ صدقى رزق أحمد
مدير عام مصلحة الموازين
محافظة الجيزة هي إحدى محافظات القاهرة الكبرى . تتلاقى حدودها مع حدود محافظة البحيرة و مطروح و هما من أقاليم الإسكندرية وكذلك تتلاقى حدودها مع حدود الفيوم, المنيا وتبلغ مساحة الكلية لمحافظة الجيزة 85153 كم مربع و هي من المدن القديمة التي أنشئت وقت فتح العرب لمصر وقال ياقوت في معجم البلدان: الجيزة في لغة العرب معناها الوادي أو أفضل موضع فيه, ورد في كتاب الانتصار أن مدينة الجيزة مدينة أسلامية بنيت في سنة 21ه وورد أن الجيزة مدينة خلف العمود (يقصد مقياس النيل) كانت الطريق إليها من الجزيرة على جسر إلي أن قطعة الخليفة الفاطمي عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20ه مع الفتح الإسلامي لمصر. وتقع مدينة الجيزة في شمال مصر بين نهر النيل إلي الشرق و الصحراء, إلي الغرب تبعد حوالي 20كيلو متراً غرب القاهرة عاصمة مصر . والجيزة ثاني اكبر المدن المصرية بعد القاهرة من حيث المساحة والسكان لاعتدال جوها و لقربها من القاهرة العاصمة . وتنتشر بها الفنادق والمطاعم ومحلات بيع التذكارات. وتشتهر مدينة الجيزة بالأهرامات و أبي الهول. فيزورها أكثر من مليون سائح في السنة ليشاهدوا الأهرامات.

نبذة تاريخية

أهم معالم الجيزة هي أهرامات الجيزة ,جامعة القاهرة, حديقة الحيوان بالجيزة, حديقة الأورمان وقد ورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التاريخية وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته حيث وصف مرفأها وسكانها وغلالها بشكل موسع.ويعود تاريخ الجيزة إلى أقدم العصور حيث أنها تحتوى علي بقايا مدينة منف وممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية لمصر بعد توحيد قطريها وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل و بني بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة ظلت الجيزة هي محور الالتقاء, بين شمال مصر وجنوبها وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية مثل الفسطاط ثم القاهرة. وفى العصر الحديث بني فيها أول جامعة مصرية حديثة عندما أهدت الأميرة فاطمة إسماعيل ارض لبناء الجامعة التي أطلق عليها جامعة فؤاد الأول و ألان هي جامعة القاهرة أكبر الجامعات المصرية. وتعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الهامة استراتيجياً حيث أنها تربط الصعيد بالوجه البحري وتعتبر أيضا المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم وبها الطريق الصحراوي الخاص بمحافظة الإسكندرية كما أنها محافظة عريقة جداً والحركة السياحية بها نشطة للغاية وذلك لوجود أفخم الفنادق والمحلات التي تبيع التذكارات للسياح بمختلف أجناسهم.

التقسيم الإداري

تنقسم محافظة الجيزة إلى 10مراكز إدارية بالإضافة إلى العاصمة التي لا تنتمي لمركز وهي مدينة الجيزة ومراكز المحافظة هي: مركز الجيزة/ وركز إمبابة/ مركز أوسيم/ مركز الوراق/ مركز كرداسة/ مركز البدرشين/ مركز الحومدية/ مركز العياط/ مركز أطفيح/ الواحات البحرية.أما مدينة الجيزة وهي عاصمة المحافظة فتنقسم إلى 8 إحياء وهي: حي شمال الجيزة/ حي جنوب الجيزة/ حي الدقي/ حي العجوزة/ حي العمرانية/ حي الهرم/ حي بولاق الدكرور/ حي الوراق.

الموارد الزراعية 

تتمتع محافظة الجيزة بارتفاع نسبة المساحة المقابلة للاستصلاح بالإضافة إلي المساحة المزروعة بالمحافظة 192000فدلن تمثل 2.55% من إجمالي المساحة المزروعة على مستوى الجمهورية و تتميز محافظة الجيزة بوجود مساحات من الأراضي البور و الصحراوية خارج الزمام تصل مساحتها إلي 25000 فدان يتخللها مساحات شبه مستوية صالحة للاستزراع و الاستصلاح.

الإنتاج الحيواني

يعتبر النشاط الاقتصادي في قطاع الثروة الحيوانية و الداجنة من أهم الأنشطة الرئيسية لمحافظة الجيزة حيث توجد مراكز لبحوث الإنتاج الحيواني النشطة فضلاً عن وجود كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة وتولي المحافظة اهتماماً بالغاً بنشاط الإنتاج الحيواني وتحسين الإنتاجية وزيادتها و الارتفاع بالإمكانية الوراثية لإعشار الحيوانات و أساليب الوقاية و العلاج و تطوير وظيفة الإرشاد البيطري ويبلغ الإنتاج من اللحوم الحمراء و البيضاء و كذا تجهيز و تعبئة اللبن و الزبادي و تصنيع الجبن.

الإنتاج الصناعي        

تعتبر محافظة الجيزة من الحافظات الزراعية الصناعية حيث تنتشر الصناعات الغذائية, صناعات الغزل و النسيج, الصناعات الكيميائية, الصناعات المعدنية الأساسية, الصناعات الهندسية الالكترونية وصناعات التعدين. علاوة على المنطقة الصناعية بطريق مصر / الإسكندرية الصحراوي على مساحة 1000فدان و التي تضم شركات صناعية عملاقة وجارى أقامه مناطق صناعية جديدة بها وهى:
• المنطقة الصناعية بالكريمات مركز اطفيح و هي منطقة قريبة من مناطق المواد الخام التي تقوم عليها الصناعات في هذه المنطقة (رخام- طوب بأنواعه –تعليب خضر وفاكهه).                                                                     •المنطقة الصناعية بطهما مركز العياط و تصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعة المتوسطة و الصغيرة .
•المنطقة الصناعية بالصف لصناعة و إنتاج الحراريات بأنواعها.

الثروات المحجرية المتوفرة في المحافظة:

  • الطفلة السوداء: وتصلح للاستثمار في صناعة الطوب و تتمثل في جبال الصف و العياط. •الرمال الناعمة: و تصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلى و الزجاج و يتمثل في جبل الصف. •الحجر الجيري: يتمثل في طريق (مصر – إسكندرية الصحراوي) ويدخل أساساً في صناعة الحديد و الصلب.
    •الدولوميت: وهو من أنواع الحجر الجيري ويوجد في شرق التين و الكريمات و يمكن الاستثمار منه في رصف الطرق و أعمال المباني .
    •البازلت: ويتمثل في جبل الواحات ويصلح للاستثمار في أعمال الرصف و ديكورات وجهات المباني.
    •الرخام الالباستر:ويصلح في أعمال الرخام و التحف و الزينة و يتمثل في جبل الواحات و الصف و الكريمات.

صناعة السياحة

تمثل صناعة السياحة 12.43% من الإجمالي علي مستوي الجمهورية و تبلغ عدد الليلي السياحية حوالي 600 ألف ليلة و هي تحتل المركز الرابع بين محافظات مصر في خدمة السياحة…. تتعدد أنواع السياحة في محافظة الجيزة من سياحة أثرية وعلاجية إلي ترفيهية و تاريخية.                                                                          •السياحة الأثرية: تتميز محافظة الجيزة بانتشار الآثار الفرعونية القديمة مما جعلها من أولى المحافظات جذباً للسياح حيث تعتبر الثانية فى الترتيب بعد مدينة الأقصر من حيث الآثار الفرعونية و أهمها أهرمات الجيزة و أبو الهول و مشروع الصوت و الضوء, هرم سقارة.                                                                                                      •السياحة العلاجية: في منطقة الواحات البحرية حيث يوجد بها 400 عين مياه معدنية و كبريتيه و عذبه و باردة و ساخنة مما يجعلها منتجع للسياحة العلاجية و الاستشفائية.                                                                                                                      •منطقة كرداسة و الحرانية و تتميز به المنطقتان من صناعات بيئية محببة لدى السياح الأجانب و كذا المصريين, حديقة الحيوان بالإضافة إلى شارع الهرم.
•السياحة التاريخية: تلعب المتاحف دوراً كبيراًَ في السياحة الخارجية و الداخلية منها متحف ناجى, المتحف الزراعي و متحف الفن الحديث.

الآثار والمناطق الأثرية 

تضم محافظة الجيزة عدداً من أهم آثار ومزارات مصر مثل أهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول , وسقارة وهرمى دهشور , وحديقة الحيوان وحديقة الأورمان ,ومدينى الإنتاج الإعلامى , والقرية الفرعونية .

مكتبة مبارك العامة
تشغل المكتبة قصر الطحاوية المطل على الضفة الغربية للنيل فى الجيزة , وقد تحولت إلى مكتبة بالقرار الجمهورى فى ديسمبر 1992 , ثم تولت جمعية الرعاية المتكاملة وصندوق التنمية الثقافية تحويل القصر إلى مكتبة عامة مع الحفاظ على الشكل المعمارى الأصيل للقصر , الذى تبلغ مساحته 2000م2 محاط بحديقة مساحتها 600م2 , وتتكون المكتبة من أربع طوابق تمارس بها الأنشطة الثقافية المختلفة , وقد افتتحت المكتبة فى مارس 1991 , ويقبل الشباب على ارتياد المكتبة من جميع انحاء مصر.

المتحف الزراعى المصرى
يعتبر واحد من أكبر المتاحف فى العالم حيث يمثل الزراعة فى العصور القديمة وهو يتيح لزائره التعرف على تطور الحياة فى الريف المصرى .
يقع هذا المتحف الضخم فى حى الدقى الذى يضم 7 متاحف كبيرة , وتزيد مساحته عن 30 فداناً (125 ألف متر مربع) , افتتح منذ أكثر من 60 عاماً , كأول متحف زراعى فى العالم , ويحوى آلاف المعروضات التى تتناوا تاريخ الزراعة فى مصر منذ البدايات الأولى لخطوات الإنسان على أرض مصر , وحتى عصرنا الحالى .
يملك المتحف نوادر قيمة لا توجد فى أى مكان فى العالم , ومنها نبات انقرض من الوجود ولا يوجد إلا فى المتحف , وهو نبات “البرساء” الذى كان مقدرساً عند الفراعنة , حيث يحتفظ المتحف بأوراق وثمار هذا النبات .
كما يضم المتحف مجرشا (آله لطحن الحبوب) يرجع تاريخها إلى 15 ألف سنة , ومئات من الصور الفوتوغرافية , وعددا كبيرا من اللوحات الفنية والماكيتات التى تجعلك تعيش ماضيها وأنت بين يديها .
يضم المتحف الزراعى –حاليا- سبعة متاحف تستخدم أحدث وسائل العرض , وبطرق علمية راقية من حيث الإضاءة والهواء وطريقة العرض , نظرا لأن غالبية المعروضات فى المتحف من المواد العضوية التى تتفاعل مع الرطوبة والضوء لذلك استخدمت بعض الأجهزة الحديثة لمعالجة بعض أنواع الأشعة فى “فاترينات” العرض , وأجهزة لامتصاص الرطوبة بطرق علمية دقيقة وجاء عرض مقتنيات المتحف وفق أسلوب علمى وتاريخى ؛ حيث اختيرت المعروضات لتكمل الصورة التى يحاول كل متحف رسمها أو توصيلها للزائر أو المختص .