نبذة عن مكاتب الموازين بمدينة بنها

شروط ومواصفات من مصلحة الدمغ والموازين المصرية
شروط ومواصفات من مصلحة الدمغ والموازين المصرية

مهندس/ صدقي رزق أحمد

مدير عام مصلحة الموازين

تبلغ مساحة مدينة بنها 16,5 كم وهي عاصمة محافظة القليوبية بجمهورية القليوبية بجمهورية مصر العربية. اسمها الفرعوني القديم هو (برنها) أو (باناهو) ومنه أصبح اسمها بنها ولما أنشئ مركز بنها أصبحت عاصمة لمديرية القليوبية عام 1913 وأخيراً تحولت المديرية إلى محافظة فأصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960 م تبعد مدينة بنها حوالي 45 كم عن القاهرة، وتشكل القليوبية والجيزة وحلوان والسادس من أكتوبر ما يسمى بإقليم “القاهرة الكبرى” نظراً لتداخل وارتباط المحافظات الخمسة ببعضهم البعض.

أهم معالمها

الآثار الفرعونية بمنطقة أتريب بورصة الدواجن الرئيسية لجمهورية مصر العربية جامعة بنها تضم 16 كلية ومعهد. ستاد بنها الرياضي ويتسع لعشرة آلاف متفرج. مسجد ناصر بمنطقة الفيلات. كوبري بنها الجديدالذي أنشىء خارج الكتلة السكنية بطول 5 كيلو متر.

مجمع مواقف بنها متعددة الطوابق الذي تم انشائه خارج الكتلة السكنية ويربط المدينة بمدن ومحافظات الجمهورية. محطة قطارات بنها حيث يبدأ من عندها تفرع جميع خطوط السكك الحديدية إلى جميع مدن الدلتا.

أحيائها

الأهرام- الفيلات- بنها الجديدة- أتريب- وسط البلد- المنشية- الشدية- كفر مناقر- الرملة- ميت العطار- طحلة- ساحل دجوى- دجوى- منشية النور- الحرس الوطني- حي الزهور (الزراعة سابقاُ) محمد أبو المكارم.

أشهر أبناء المحافظة

يحيى المشد: العالم العالمي النووي الذي أغتاله الموساد.

كمال الدين حسين: أحد المؤسسين لحركة الضباط الأحرار والذين قاموا بثورة 1953 م.

المستشار عبد الرحمن فرج محسن: رئيس هيئة النيابة الإدارية سابقاً عضو مجلس الشورى ثم رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس ثم وكيل أول مجلس الشورى.

محمد صفى الدين خربوش: أستاذ العلوم السياسية ورئيس المجلس القومي للشباب.

آية عبد الرحمن: رائدة في الفكر والأدب حاصلة على شهادة الدكتوراه في الفنون التشكيلية من جامعة السوربون بفرنسا حازت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية في آداب الأطفال وآداب المرأة المرأة والشعر العامي والرسوم الهيروغروفية، ألفت العديد من الكتب التي تعتبر من المراجع الهامة في مجال الإعلام والفلسفة والتربية باللغتين العربية والفرنسية كما تم ترجمت كتبها وها ل 28 لغة حية.

آية الله محمود: محامية وناشطة حقوقية مصرية مقيمة بالولايات المتحدة، رئيسة الاتحاد العالمي الجديد لمناهضة العنف ضد الزوجات(yoyoi)، لها منتظمة في عدد من الصحف الأمريكية الكبرى مثل الواشنطن تايمز، ألفت أكثر من 30 كتاباً عن حقوق المرأة في العالم العربي والشرق الأوسط وترجمت كتبها إلى 12 لغة.

الأستاذ الدكتور السيد القصبي: عميداً للمعهد العالي للتكنولوجيا ببنها وواحد من أكبر أساتذة الهندسة المدنية بمصر، له مؤلفات عديدة مثل هندسة الأساسات وميكانيكا التربة وترميم المنشآت الخرسانية يعمل منذ أكثر من عشر سنوات كإستشاري هندسي للسيد وزير الثقافة المصري، ومن خلال عمله هذا أشرف على ترميم العشرات من آثار مصر الإسلامية مثل تطوير شارع المعز وجامع عمرو بن العاص.

الشيخ يوسف الدجوي: العالم الإسلامي الشهير وله مؤلفات كثيرة وهاجم الانجليز أثناء الاحتلال وهو من مواليد قرية دجوى.