نظام نقل الكهرباء 1 من أصل 3

نظام نقل الكهرباء 1 من أصل 3
 

نظام نقل الكهرباء 1 من أصل 3
نظام نقل الكهرباء 1 من أصل 3

 
تعتبر عملية نقل الكهرباء المنتجة من محطات القوى (حرارية، مائية، رياح، … إلخ) وتوزيعها وتوصيلها إلى المستخدمين الذين يتواجدون في المدن والقرى وغيرها.
من مناطق الاستهلاك مثل المصانع، هي المرحلة التالية لعملية الإنتاج.
في بداية الأمر توجه الكهرباء الناتجة من محطات القوى الكهربية إلى محولات “Transformers” توجد داخل المحطات لتتولى رفع الجهد إلى حوالي 400.000 فولت (400 كيلو فولت).
والجهد هو قياس للقوة الدافعة الكهربية المارة في كابلات النقل فهو القوة التي تدفع الإلكترونات في الدائرة الكهربية.
ويفيد هذا الإجراء في نقل أو ضخ الكهرباء لمسافات بعيدة حيث يعمل الجهد المرتفع على نقلها هذه المسافات بكفاءة عالية.
تصنع كابلات الجهد المرتفع “High Voltage Cables” من مواد ذات مقاومة منخفضة مثل النحاس أو الألومنيوم.
ومع هذا تتسبب هذه المقاومة في فقد جزء من الكهرباء فتتحول إلى حرارة أما الكهرباء فيتم نقلها إلى محطات المحولات التي تتواجد بالقرب من مناطق الاستهلاك.
لتقوم بخفض الجهد المرتفع إلى ما يعرف بالجهد المنخفض “Low Voltage” والغرض من اختلاف مستويات الجهد هو أن تصل الكهرباء بالجهد المطلوب إلى مناطق الاستهلاك والتي تختلف احتياجاتها من الكهرباء حسب أحمالها والحمل “Load” هو مقدار الكهرباء التي تحتاجها الأجهزة لدى المستخدم، فالمصانع تحتاج قدرا من الكهرباء غير الذي تحتاجه المنازل.
لذا يخفض الجهد بالقرب من المنازل إلى نحو 220 فولت حتى يتناسب مع تشغيل الأجهزة المنزلية مثل الأفران ومجففات الملابس.
يوجد نوعين من خطوط نقل القوى الكهربية، فهي إما تمد عبر أبراج خاصة وتسمى “كابلات هوائية” أو تدفن في الأرض وتسمى كابلات نقل القوى على أساس حمايتها من العوامل الجوية مثل العواصف الرملية والثلجية، التي يمكن أن تتسبب في تحطيم، التي يمكن أن تتسبب في تحطيم هذه الكابلات.