واردات الطاقة الكهربائية في الأردن تنخفض 70%

 

واردات الطاقة الكهربائية في الأردن تنخفض 70%

واردات الطاقة الكهربائية في الأردن تنخفض 70%

 

انخفضت قيمة مستوردات المملكة الهاشمية الأردنية من الطاقة الكهربائية بنسبة 70% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية 17,5 مليون دينار في أول خمسة أشهر من العام الحالي مقارنة مع 7 م 56 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان مصدر مطلع في قطاع الطاقة قال إن الحكومة تجري حاليا مباحثات غير رسمية مع السعودية لإنشاء ربط كهربائي معها”. وأضاف المصدر أيضا أن هذا الإجراء يأتي ضمن مساع حكومية لتأمين مصادر جديدة للطاقة الكهربائية نظرا لتوقعات ارتفاع الطلب عليها. وأشار إلى أن شركة الكهرباء الوطنية تتوقع أن يصل الحمل الأقصى للنظام الكهربائي إلى 2900 ميجاوات خلال الصيف الحالي.

وعلى الصعيد الشهري: انخفضت مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية في شهر أيار (مايو) بنسبة 91% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وعند التدقيق في أرقام الإحصاءات العامة بالنسبة لمستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية, يظهر أنه في شهر أيار (مايو) بلغت المستوردات 394,5 ألف دينار مقارنة مع 4,653 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

أكثر من 190 مليار ريال ستنفقها السعودية على شكل استثمارات “عملاقة” في قطاع توليد الطاقة الكهربائية حتى عام 2015، وفقا لتقارير ودراسات صادرة عن مؤسسة إيبوك ميسي العالمية.

وأرجع التقرير حجم الإنفاق السعودي الكبير المتوقع على قطاع توليد الطاقة الكهربائية إلى حجم الإقبال الكبير خاصة على الطاقة الكهربائية وعلى وجه الدقة خلال فترة شهور الصيف الحارة، وهو نفس الأمر الجاري في منطقة دول الخليج، وهي النقطة التي تستلزم توفير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، وذلك بالتوازي مع ضرورة ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية أيضا في الوقت نفسه.

وعن ترشيد الاستهلاك وتوفير استخدام الطاقة الكهربائية, أكد التقرير أن هناك حلولا ذكية يمكن للمملكة أن تتبعها، وذلك مثل بناء الأبنية الذكية، وغيرها من تقنيات يطلق عليها التقنيات الخضراء وحلول العوازل الحرارية وخاصة في الأبنية الجديدة ولو بشكل تدريجي، وهي الحلول التي من المتوقع أن توفر مع استخدام تقنيات ال إي دي ما يقدر بنحو 5,1 ميجا طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وذلك بشكل سنوي.