10 شركات طاقة متجددة تحصل على الرخصة المؤقتة للمشروعات

10 شركات طاقة متجددة تحصل على الرخصة المؤقتة للمشروعات

10 شركات طاقة متجددة تحصل على الرخصة المؤقتة للمشروعات

وافق مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح الرخصة المؤقتة ل 10 شركات طاقة جديدة ومتجددة لإقامة محطات شمس ورياح وفقًا لنظام تعريفة التغذية.
وقال مصدر بوزارة الكهرباء، أنه سيتم منح الرخصة المؤقتة للشركات العشر، منتصف الأسبوع المقبل، موضحًا أن كل شركة من المتقدمين للحصول على الرخصة قاموا بتسديد شيك بقيمة 25 ألف جنيه لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، نظير دراسة الملف ثم تقوم الشركات بتسديد 10 آلاف جنية أخرى حال قبول الملف.
وتبلغ إجمالي القدرات التي ستدشنها الشركات العشرة لنحو 470 ميجاوات تضم 8 مشروعات شمسية بقدرة 50 ميجاوات للمشروع، ومحطة شمسية بقدرة 20 ميجاوات، ومحطة رياح بقدرة 50 ميجاوات. أوضح المصدر، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، طلب من الشركات التي تقدمت للحصول على الرخصة المؤقتة، بتعديل السجل التجاري للشركة، بالصيغة التالية، الغرض من إنشاء الشركة.. إقامة مشروع طاقة جديدة ومتجددة وفقًا لنظام تعريفة التغذية”.
ووضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة استراتيجية واضحة للوصول بالطاقات المتجددة إلى 20% من إجمالي الطاقة المولدة في عام 2020 من خلال إقامة مزارع رياح ومحطات شمسية يساهم القطاع الخاص في تدشينها بنسبة 67%.
وتأهلت 136 شركة مصرية وعالمية لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وفقًا لنظام تعريفة التغذية من أصل 187 عرض تم تقديمة، 13 شركة ستدشن محطات شمسية بقدرات أقل من 20 ميجاوات، فيما تم اختيار 87 شركة لإنشاء محطات شمسية بقدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، و36 شركة لإنشاء محطات رياح بأكثر من 20 ميجاوات
وتخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإقامة محطات شمس ورياح بقدرة 4200 ميجاوات وباستثمارات تقدر بنحو 7.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتم الاغلاق المالي للمشروعات خلال الربع الأول من العام المقبل، بقدرات تتراوح بين 20 و50 ميجاوات لكل مشروع.