485 مليار جنيه حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء

485 مليار جنيه حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء

485 مليار جنيه حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء

ذكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، أنه مع نهاية عام 2019، سيتم تقديم خدمات كهرباء بجودة عالية، خاصة وأن محور عمل الوزارة حالياً، هو جودة الخدمة، وليس استمراريتها فقط، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 485 مليار جنيه. بخلاف الاستثمارات في محطة الطاقة النووية. وأضاف أن مشاكل قطاع الكهرباء تتمثل حالياً في الشبكات والتوزيع، وليس الإنتاج، لافتاً إلى أنه جار إنشاء شبكة نقل جديدة بقدرة 500 ألف فولت، وبطول ألفي كيلو متر، وستكون موازية للشبكة الحالية، وأنه تم الانتهاء من إقامة 900 كيلو حتى العام الماضي.
لدينا حالياً 18 محطة جهد فائق، وهناك خطة لمضاعفة هذا العدد بإقامة 17 محطة أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة، وحول استخدامات الطاقة المتجددة، قال إن الخطة الإستراتيجية لقطاع الكهرباء في 2020، تستهدف وصول الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة المتجددة إلى نسبة 20% من الكهرباء بحلول عام 2020، والارتفاع بها في عام 2035 إلى أكثر من 35%، غير أنه ستتم إعادة الدراسة الخاصة بهذه الخطة في ضوء ما شهدته الأسعار من تغيرات.
وشدد شاكر، على أن جميع الإجراءات التي تنتهجها الوزارة تستهدف المساهمة في تحسين مناخ الاستثمار، وإيصال رسالة للعالم، بأن مصر ليس لديها مشاكل في الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أنه تم إنفاق مليارات الجنيهات لتعزيز إنتاج الكهرباء، وتحسين مستوى التوزيع.